img
sinaifhr
تعرف علينا

مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان

img
img
تعرف علينا

مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان

مؤسسة حقوقية غير حكومية؛ مستقلة؛ معنية بمراقبة ورصد أوضاع حقوق الإنسان في شبه جزيرة سيناء، وتوثيق الانتهاكات والتجاوزات التي تجري من قبل الأطراف الفاعلة ميدانياً.

من نحن؟

مؤسسة حقوقية غير حكومية؛ مستقلة؛ معنية بمراقبة ورصد أوضاع حقوق الإنسان في شبه جزيرة سيناء، وتوثيق الانتهاكات والتجاوزات التي تجري من قبل الأطراف الفاعلة ميدانياً.

مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان تنطلق من قيم الحرية ، والتسامح، والعدالة، والمساواة ومناهضة العنف، وذلك بمشاركة حقوقيين وباحثين ونشطاء من السكان المحليين، وتلتزم في ذلك بجميع المواثيق والإعلانات والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان؛ بهدف تقديم الصورة الحقيقية لما يجري في سيناء في سبيل مكافحة موجة التهجير القسري، والقتل خارج نطاق القانون، والإخفاء القسري وكافة أشكال التهميش والتمييز ضد المجتمع السيناوي والممتدة منذ عقود وحتى الآن.

ما هي أهدافنا؟

1- تسليط الضوء على الأحوال الحقوقية للسكان المحليين في سيناء، بوصفهم فئة ضعيفة مهمشة أصبحت ضحية للنزاعات المسلحة والانتهاكات المستمرة.

2- العمل على رفع مستوى الوعي بحقوق الإنسان في سيناء.

3- تشجيع أعمال مراقبة واقع حقوق الإنسان في سيناء والحثّ على استخدام القنوات القانونية في محاسبة مرتكبي الانتهاكات الحقوقية.

4- المساهمة في تقديم المعلومات والتقارير لصناع القرار والإعلام والمنظمات ذات العلاقة بهدف وقف الانتهاكات.

 

كيف نعمل؟

تركز المؤسسة عملها في المدن والقرى الواقعة في شبه جزيرة سيناء بشكل أساسي، وتهدف إلى مساندة ضحايا الانتهاكات عبر نقل ما يجري إلى الوسط الحقوقي العالمي والإعلامي، وتجاوز التعتيم الحكومي القسري المفروض منذ 2013، وتقديم رصد وتوثيق دوري من أجل حفظ حقيقة ما يجري للسكان من هضم لحقوقهم وينقل أحوالهم للمجتمع المحلي والدولي.

 

القضايا محل الاهتمام:

1- ضحايا النزاعات المسلحة

2- ضحايا القصف العشوائي

3- النزوح والتهجير القسري

4- القتل خارج نطاق القانون

5- التعذيب والإخفاء القسري

6- تحويل سيناء إلى منطقة طاردة للحياة (وتشمل الملفات: التعليم، الخدمات الأساسية، خنق الاقتصاد المحلي: بما يشمل قطاعات الزراعة، الصيد البحري ؛التجارة والصناعة)

 

الأطراف الفاعلة في سيناء محل الرصد:

1- المؤسسات والأجهزة المصرية، ومن بينها القوات الأمنية والعسكرية.

2- المجموعات المسلحة غير النظامية المتشددة تنظيم "الدولة الإسلامية في سيناء".

3- المجموعات المسلحة الموالية للحكومة.


 

الأرقام تتحدث

حقوق الإنسان في سيناء

img 0

حالة قتل

img 0

حالة هدم

img 0 +

حالة تهجير

img 0b

حظر تجوال