img
أبرز الأحداث التي وقعت بمناطق سيناء خلال شهر أبريل 2022
27 مايو 2022

شهد شهر أبريل أحداث هامة كان أبرزها مقتل واصابة 30 عنصر من المجموعات القبلية المسلحة الموالية للجيش خلال مداهمات جنوب الشيخ زويد ورفح، كما قتل 6 عناصر من داعش برصاص الجيش والمجموعات القبلية المسلحة، وأصيب مدنيين اثنين في هجوم مسلح غرب سيناء.

وثق فريق الرصد الميداني لمؤسسة سيناء لحقوق الإنسان أحداث الشهر التي بدأت بمقتل واحد من المجموعات القبلية المسلحة المتعاونة مع قوات الجيش بمنطقة بئرالعبد، حيث هاجم مسلحون منزله بقرية الهميصه الواقعة في اتجاه الغرب من مدينة بئرالعبد.

وبحسب شهود عيان فإن مسلحون هاجموا منزل "حسن ابو معالى العقيلي" بمنطقة الهميصه، في الأول من شهر أبريل 2022، والذي يوافق الليلة الأولى لشهر رمضان المعظم، وأثناء الهجوم قتل "حسن" و أصيب نجله "أبو بكر"، وكذلك أصيب أحد أقربائه ويدعى ضيف الله العقيلي، حيث تصادف وجوده في المكان وقت الهجوم.

 

وفي اليوم التالي لهجوم الهميصه، قال اتحاد قبائل سيناء "أحد أبرز المجموعات القبلية المسلحة الموالية للجيش"، عبر حسابه الرسمي بالفيسبوك إن مجموعة مسلحة تابعة للاتحاد قامت بالقبض على عنصر مسلح قالوا أنه عضو بتنظيم داعش وبحسب ما ذكر في كثير من صفحات سيناء أن المقبوض عليه يدعى طارق مصلح مهنا ابوذراع، وقد قامت عناصر اتحاد القبائل بتسليمه للجهات الأمنية عقب القبض عليه من منطقة المقاطعة جنوب الشيخ زويد.

في نهاية الأسبوع الأول من شهر أبريل أعلنت مجموعة تطلق على نفسها "اتحاد قبائل بئر العبد" وهي واحدة من المجموعات القبلية المسلحة الموالية للجيش، عن اختطاف ثلاثة من أهالي قرية مصفق الواقعة شرق مدينة بئرالعبد شمال سيناء.

وبحسب أهالي من المنطقة تحدثوا مع فريق المؤسسة فإن المختطفين الثلاثة جميعهم من أبناء قبيلة الدواغرة، واختطفوا بدعوى تعاونهم مع قوات الجيش وهم:
1- الحاج حسن حسين، أفرج عنه بعد أسبوع من اختطافه.
2- محمد عايد أبو المليح.
3- إبراهيم عايد ابو المليح.

وفي يوم الخميس، 7 أبريل 2022 قامت عناصر داعش بإطلاق سراح اثنين من المختطفين لديها "سبق اختطافهما مع سائق آخر في منتصف شهر فبراير 2022" وهما عمرو خالد عبدالعاطي و محمد سامي.

وفي نفس اليوم الخميس، قامت عناصر مسلحة باختطاف عاملين اثنين من أحد المزارع في منطقة جلبانة غرب سيناء، ولم يستدل فريق المؤسسة على هوية المختطفين، وفي يوم الأربعاء 13 أبريل 2022، قررت محكمة الجنايات الدائرة الثالثة إرهاب، إخلاء سبيل متهمة من سيناء، تدعى "هند خليل عبدالغني محمد"، بتدابير احترازية، على ذمة القضية 1935 لسنة 2021.
منتصف الشهر وتحديدا في يوم الخميس، 14 أبريل 2022 أعلنت مجموعة "ابناء مجاهدي سيناء" الموالية للجيش، عن مقتل "عبدالهادي سالم أبو أنقيز ترابين"، وهو عنصر من المجموعات المسلحة الموالية للجيش والتي تتمركز في مناطق جنوب رفح والشيخ زويد.


في يوم الجمعة 15 أبريل 2022، قررت محكمة الجنايات الدائرة الثالثة إرهاب تجديد حبس 5 متهمات 45 يوما، على ذمة القضية رقم 1935 لسنة 2021 وهن: 

1- فداء عبد الحميد أنس شوبير 32 عام.

2- هدى عبدالرحمن علي عبدربه 18 عام.

3- مليحة سلمي مشهور سلامه 27 عام.

4- رباب جمعة محمد عودة 26 عام.

5- خلود سالم عايد عودة.


في يوم الأحد 17 أبريل 2022، قررت نيابة أمن الدولة العليا بالقاهرة تجديد حبس 3 متهمين من سيناء 15 يوما على ذمة التحقيقات وهم:

1- حسين السيد حسين غانم.

2- حسين سويلم سلامه سويلم.

3- عبد الحميد محمد سالمان سلامه.

وفي نفس اليوم الأحد، تداولت صفحات من سيناء خبرا يفيد بأن عنصرا من تنظيم داعش يدعى "هاني عرفات أبو شلوف" قام بتسليم نفسه للمجموعات المسلحة الموالية للجيش، بعد خروجه من منطقة المقاطعة جنوب الشيخ زويد، وبدورهم قاموا بتسليمه للقوات المسلحة.

وفي يوم الأربعاء، 20 أبريل 2022 لقى الشاب "عمرو مصطفى يوسف القصلي" مصرعه جراء انفجار لغم أرضي (من مخلفات الحرب) في منطقة المغارة بوسط سيناء.

وفي مساء نفس اليوم الأربعاء، أعلنت أحدى المجموعات القبلية المسلحة المسلحة الموالية للجيش عن اصابة "سمير محمد سالم السواركة"، وهو أحد العناصر المسلحة التابعة لمجموعة "أبناء مجاهدي سيناء" حيث أصيب بشظايا جراء انفجار وقع بمنطقة المقاطعة جنوب الشيخ زويد شرق سيناء.

في يوم الخميس 21 أبريل 2022 نشر حساب "اتحاد قبائل سيناء" على الفيس بوك صور 4 أفراد من المجموعات المسلحة الموالية للجيش قال إنهم قتلوا في منطقة المقاطعة جنوب الشيخ زويد.

وبحسب مصادر لمؤسسة سيناء لحقوق الإنسان فإن انفجارا وقع داخل منزل بمنطقة المقاطعة جنوب الشيخ زويد، أثناء اقتحامه من قبل عناصر من المجموعات القبلية المسلحة الموالية للجيش، ما أسفر عن مقتل 4 أفراد هم:
1- اسماعيل سالمان حمدان المنيعي
2- أحمد أبو سالم المنيعي
3- أحمد سليمان حسين المنيعي
4- حماد حميدان الملاحي

كما أسفر الانفجار عن إصابة 5 آخرين هم:
1- سمير أبو كبريت
2- إبراهيم طلال سالم السواركة
3- عمر أبو فريح
4- رشيد سعيد عويض
5- عبد الفتاح سلمان علي الأطرش 42 عام

 

وفي فجر يوم الجمعة 22 أبريل 2022، نشرت حسابات تابعة لتنظيم داعش، فيديو يوثق مقتل شقيقين من قبيلة الدواغرة قتلهم التنظيم بزعم تعاونهما مع الجيش، وذلك بعد مرور نحو أسبوعين من اختطافهما من منطقة مصفق شرق مدينة بئرالعبد شمال سيناء، وهما:
1- محمد عايد أبو المليح.
2- إبراهيم عايد أبو المليح.


وفي نفس اليوم الجمعة، قُتل "قابل سالمان ابو انقيز" أحد عناصر مجموعة "أبناء مجاهدي سيناء" احدى المجموعات القبلية المسلحة الموالية للجيش، وأصيب 3 آخرين، في انفجار وقع داخل منطقة المقاطعة جنوب الشيخ زويد، المصابين هم:
1- سامي مبارك ابو هويشل
2- حماد عبدالرحمن ابو انقيز
3- أيمن جمعة ابو انقيز

 

​​​​​​​وفي يوم السبت 23 أبريل 2022، نشرت مجموعة "أبناء مجاهدي سيناء" احدى المجموعات القبلية المسلحة الموالية للجيش، صورة لعنصر قتيل قالوا انه من تنظيم داعش لم نتمكن من تحديد هويته.


وفي مساء نفس اليوم السبت، أصيب عنصرين من المجموعات القبلية المسلحة الموالية للجيش أحدهما قائد ميداني، في انفجار عبوة ناسفة بمنطقة المقاطعة جنوب الشيخ زويد، وهما:
1- محمد عبدالله المنيعي.
2- بكر أحمد جمعة المنيعي.

وفي يوم الأحد 24 أبريل 2022، أصيب "عيسى أبوحلو"، أثناء القتال في منطقة المقاطعة جنوب الشيخ زويد، وهو أحد أفراد المجموعات القبلية المسلحة الموالية للجيش.

وفي نفس اليوم الأحد، قامت عناصر من المجموعات القبلية المسلحة الموالية للجيش، بتسليم 11 امرأة و 11 طفلاً، للقوات المسلحة، قالوا إنهم زوجات وأطفال عناصر تنظيم داعش، تركوهم بمنطقة المقاطعة جنوب الشيخ زويد، قبل انسحابهم منها.

وفي يوم الاثنين 25 أبريل 2022، قتل 6 أفراد وأصيب 2 آخرين من أفراد المجموعات القبلية المسلحة الموالية للجيش، في انفجار وتبادل لإطلاق النار، مع عناصر من تنظيم داعش، أثناء مداهمة قرية المقاطعة جنوب الشيخ زويد، واستطاع فريق المؤسسة رصد وتوثيق بيانات 5 منهم وهم:
1- سلمان عطيه سلمان المواسي
2- مصطفى سليمان الضابط المواسي
3- حسني زيادة سالم بن زارع
4- عبدالله الدنيسري الترابين
5- محمد مثقال عياد (فلسطيني الجنسية)
6- مجهول

وحسب تصريحات نشرتها عدة حسابات تابعة لأعضاء في المجموعات القبلية المسلحة الموالية للجيش، بأنهم استطاعوا قتل 4 عناصر من تنظيم داعش، حيث قتل أحدهم في منطقة المقاطعة أثناء تبادل لإطلاق النار، فيما قتل الجيش 3 عناصر آخرين أثناء محاولتهم الهرب من منطقة المقاطعة باتجاه رفح، وبعد التعرف على هوياتهم ذكرت عدة حسابات لناشطين من مناطق رفح والشيخ زويد أن قتلى داعش هم:
1- فوزي سليمان زريعي
2- محمد مصطفى
3- سامي سالم
4- شعبان أبو ذراع

وفي يوم الثلاثاء 26 أبريل 2022، قتل "أيمن سلامة سليم أبو زماط" من قبيلة السواركة في انفجار عبوة ناسفة بقرية المقاطعة جنوب رفح، وهو أحد أفراد المجموعات القبلية المسلحة الموالية للجيش.

وفي نفس اليوم اعلنت اسرة السائق المختطف "وليد فتحي الحلو" 46 عام، عن الإفراج عنه بعد دفعهم فدية مالية كبيرة مقابل الإفراج عنه، وذلك بعد اختطافه من منطقة الجفجافه بوسط سيناء منذ أكثر من شهرين.

وفي مساء نفس اليوم أيضاً بثت حسابات موالية لتنظيم داعش فيديو يظهر قتلهم لأحد الأفراد ويدعى "جُلبي محمد السعيد هلال" 50 عام، من محافظة دمياط، لديه مزرعة بمنطقة جلبانة غرب سيناء، وأظهر الفيديو عملية قتله بالرصاص، حيث زعم التنظيم بأنه كان يرصد تحركاتهم ويبلغها لأحد المتعاونين مع الجيش.

وفي يوم الخميس 28 أبريل 2022، قتل "علي صبري حسين البعيره" من قبيلة الرميلات، داخل قرية المقاطعة جنوب الشيخ زويد، وهو أحد أفراد المجموعات القبلية المسلحة الموالية للجيش.

وفي مساء نفس اليوم نشر أحد الحسابات القبلية للمجموعات المسلحة الموالية للجيش، عبر فيس بوك، عن قتلهم عنصر من تنظيم داعش، بمنطقة المطلة، غرب رفح.

وفي نهاية الشهر 30 أبريل 2022 قتل "أحمد سليمان الجنجي المنيعي" اثر انفجار لغم أرضي بقرية المقاطعة جنوب الشيخ زويد، وهو أحد أفراد المجموعات القبلية المسلحة الموالية للجيش.

​​​​​​​



الكلمات المفتاحية


مقالات متعلقة