img
انتهاكات الأسبوع الثاني من مارس في سيناء

الملخص:

سجلت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان خلال الأسبوع الثاني توسع رقعة استهداف المسلحين للمدنيين في سيناء، حيث أقدم مسلحون يرجح أنهم من تنظيم ولاية سيناء التابع لداعش على قتل رجل من أعيان المنطقة وابنه في مركز الحسنة في وسط سيناء.

 

انتهاكات تنظيم ولاية سيناء التابع لداعش:

قتل عمد خارج نطاق القانون لمواطنين اثنين في مركز الحسنة وسط سيناء

2021.03.11

من جديد عادت وسط سيناء لواجهة المناطق التي يمارس فيها تنظيم ولاية سيناء الانتهاكات والجرائم ضد المدنيين، استهدف مسلحون يرجح أنهم من تنظيم داعش رجلا وابنه في تجمع "المشبه" بقرية "الحمه" التابعة لمركز الحسنة في وسط سيناء، حيث تسللوا إلى منزل أحد المواطنين وقتلوا عبدالعزيز سلامة سويلم القمبيزي ترابين، البالغ من العمر 20 عام، واختطفوا والده سلامة سويلم ترابين، 40 عام، والذي عُثر على جثته في أطراف القرية بعد عدة ساعات.

تواصل فريق مؤسسة سيناء مع أحد سكان المحليين بالمنطقة والذي قال: "التكفيريين دخلوا البيت الفجر، البيوت في المنطقة بعيدة عن بعض، كسروا الباب ولما شافوا الشاب عبدالعزيز مسكوه ووجهوا السلاح في وجهه وطردوا الحريم لداخل البيت، ولما الحاج سلامة قام من النوم بسبب الصوت العالي المسلحين طخوا عبدالعزيز وقيدوا ابوه سلامة القمبيزي ونقلوه معهم في عربية من نوع نيسان طلعوا بين الجبال بسرعة كبيرة. لكن طبعا الدنيا قامت على ضرب النار ولما الناس شافوا العربية مبتعدة، راحوا على بيت القمبيزي وعرفوا القصة كل واحد من الأهالي لحق عربيته علشان يلحقوا التكفيريين لكن ما حد طالهم، قبل العصر بشوية الناس لقوا جثة سلامة القمبيزي مضروب بالرصاص في الرأس في منطقة جنب القرية وكانوا نقلوا جثة الولد قبل الظهر لمستشفى الإسماعيلية الجامعي علشان تصاريح الدفن والحقوه أبوه آخر النهار".

أوضحت مصادر لفريق المؤسسة إلى أن القتيل سلامة سويلم القمبيزي هو من وجهاء وكبار المنطقة، ووالده المتوفي قاضي عرفي شهير من قبيلة الترابين، ورجحت المصادر إلى أن سبب الاستهداف والقتل قد يعود لعلاقات سلامة القمبيزي الواسعة مع السلطات الحكومية بصفته أحد وجهاء المنطقة المعروفين.

يمنع القانون الإنساني الدولي استهداف المدنيين، وحظرت المادة الثالثة من اتفاقيات جنيف على أن "الاعتداء على الحياة والسلامة البدنية، وبخاصة القتل بجميع أشكاله" للمدنيين. وعزز الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان في مادته الرابعة من هذا الحظر بتأكيده على وجوب صون وضمان الحق بالحياة للمدنيين في جميع الأوقات.



الكلمات المفتاحية